الأربعاء، 26 ديسمبر 2018

هل تجوز إمامة الأخرس (الأبكم) لمثله ولغيره؟



س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رجل لا يسمع ولا يتكلم منذ صغره ولا يعرف القراءة ولا الكتابة وتزوج هل له أن يصلي بها إماما بارك الله فيك وجزاك خيرا
===================
ج: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد

فإن كانت زوجته تتكلم فلا يصح له أن يؤمها باتفاق أهل العلم، بل يصلي لنفسه، وهي تصلي لنفسها، ولو صلى بها فالصلاة باطلة، لأنه حينئذ ترك ركني تكبيرة الإحرام والقراءة، ولقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : "يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله" وليس الأبكم بأقرأهما.

ولأنه عاجز وهي قادرة، فهو كالمشلول العاجز الذي يصلي نائما، فلا يصح له أن يصلي بصحيح.

فإن قال قائل: أليس الإمام إذا صلى جالسا جاز له أن يؤم صحيحا، ويصلي الصحيح جالسا للخبر؟

قلنا: بلى، ولا نتجاوز الخبر.
غير أنه محمول على أن الإمام إن كان صحيحا ثم أُصيب بمرض يمنعه من القيام وكان أقرأ قومه، إن صلى لمرض قاعدا فلنا أن نصلي قعودا للخبر، وليس معناه أن يكون الرجل مقعدا دائما فيصلي بصحيح.

ثم إننا لا نتجاوز الأثر، أي: إن صلى جالسا صلينا جلوسا، وإن صلى نائما لا نصلي نياما، وإن أومأ برأسه إيماء لا نومئ برءوسنا إيماء مثله، كذلك إن أُصيب بشلل بحيث لا يمكنه الصلاة إلا نائما فليس لنا أن نقتدي به فنصلي نياما !!، كذلك إن كان عاجزا عن الكلام فليس له أن يصلي بصحيح.

إما إن كانت زوجه مثله، ففي صحة إمامته لمن كان مثله قولان للفقهاء، فالمذهب أنها لا تجزئ أيضا، وهو مذهب الحنابلة، والأظهر أنها تجزئ وفاقا للمالكية والأحناف؛ لأنه لا فرق حينئذ بين أن يصلي لنفسه أو أن يؤم غيره، لأنهما مضطران، والله أعلم.

أبو زياد محمد سعيد البحيري

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

الرَّوْضُ اليَفَاعُ في شَرْحِ مَتْنِ أَبِي شُجَاع في الفقه الشافعي الدرس الرابع: « أنواع المياه الثمانية، والكلام عن الماء المطلق غير المكروه، والماء المشمس»



الرَّوْضُ اليَفَاعُ
في شَرْحِ مَتْنِ أَبِي شُجَاع
في الفقه الشافعي
              أو
إسعاد الأريب بشرح متن الغاية والتقريب
الدرس الرابع:
« أنواع المياه الثمانية، والكلام عن الماء المطلق غير المكروه، والماء المشمس»
شرح
أبي زياد محمد سعيد البحيري
عناصر الدرس:
1- تعريف الماء لغة وشرعا.
2- بيان أنواع المياه الثمانية.
3- قسمة المياه، وتعريف الماء المطلق وبيان حده.
4- الكلام عن الماء المشمس وبيان ضوابطه الستة، ووجه الكراهة فيه.



أو


الجمعة، 24 أغسطس 2018

المنهجية في دراسة علم المنطق



سألني أحد الإخوة عن منهجية في دراسة علم المنطق
===================
والجواب عن ذلك

المستوى الأول
1- السلم المنورق -أو المرونق- بشرحي عليه، والمسمى (المختصر الوجيز في شرح سلم الأخضري)، أو شرح الدمنهوري أو شرح الأخضري نفسه.
2- ثم حاشيتي على شرح الدمنهوري يسر الله إخراجها ومراجعتها.
3- السلم المنورق بشرح الملوي.
4- لا بأس إذا اطلعت على متن المرقاة ففيه فوائد.

أو متن إيساغوجي مع المطلع بدلا من السلم، ومنهم من يجمع بين المتنين

فإذا لم ترد الدراسة النظامية فأنصحك مباشرة بقراءة المقدمة المنطقية للشيخ الأمين، ثم المرقاة مع شرحها المرآة على شيخ سني.
========================
المستوى الثاني
1- توشيح عبد السلام على السلم المنورق مع شرحه "رفع الأعلام على سلم الأخضري وتوشيح عبد السلام".
2- دراسة الطيبية بتوشيح محمد سعيد الشنقيطي، ثم طرة محنض بابه.
3- حاشية الصبان على شرح الملوي.
4- تهذيب الشمية للتفتازاني مع شرح الخبيصي، ومطبوع معه حاشيتان، الأولى: حاشية العطار، والثانية: حاشية الدسوقي

========================
المستوى الثالث
1- معيار العلم للغزالي
2- دراسة الشمسية مع شرح القطب الرازي مع حاشية الشريف الجرجاني
3- شرح الشمسية للتفتازاني
4- حفظ نظم الشمسية للغزي، ولا أعلم له شرحا.
وقد طُبع شرح القطب الرازي والتفتازاني مع حواشيهما في طبعة واحدة في مجلدين
========================
المستوى الرابع
الكتب التي أفردت ببعض المباحث، وكتب نقض المنطق، والرد على المنطقيين وجميع كتابات شيخ الإسلام

=========================
فإن قلت:
ألا يمكن أن يُلخص ذلك كله في عدة كتب لأنه لا طاقة لي بكل هذه الكتب؟
قلت: يمكن ذلك

عليك بدراسة السلم بشرح الدمنهوري
ثم المقدمة المنطقية
ثم توشيح عبد السلام
ثم التذهيب للخبيصي

وتكتفي بها، لكن لن تكون كمن مر على الكتب التي ذكرتُها لك.

===========================
تنبيهات:
1- لا بد من أن تعرف حكم دراسة علم المنطق، ومن الذي يمكن أن يدرسه، فليس كل أحد يدرس هذا العلم، وقد بينت ذلك تفصيلا في هذا الدرس



2- لا يمكن أن تقرأ بنفسك، ولا بد من شيخ سني يشرحه لك.
3- تقديم بعض الكتب وتأخيرها أمر اجتهادي
4- قد تختلف المنهجية من مكان لآخر، ومن زمان لآخر، بل من شيخ لآخر.

==============
هذا والله أعلم
وكتب / أبو زياد محمد سعيد البحيري

الثلاثاء، 17 يوليو 2018

الرَّوْضُ اليَفَاعُ في شَرْحِ مَتْنِ أَبِي شُجَاع في الفقه الشافعي الدرس الثالث: «تعريف الطهارة لغة وشرعا، ووسائلها ومقاصدها»



الرَّوْضُ اليَفَاعُ
في شَرْحِ مَتْنِ أَبِي شُجَاع
في الفقه الشافعي
              أو
إسعاد الأريب بشرح متن الغاية والتقريب

الدرس الثالث:
«تعريف الطهارة لغة وشرعا، ووسائلها ومقاصدها»

شرح
أبي زياد محمد سعيد البحيري
عناصر الدرس:
1-                تعريف الطهارة لغة، وبيان خطإ تعريفها بالنظافة.
2-                تعريف الطهارة شرعا.
3-                تعريف الحدث وإطلاقاته في المذهب
4-                تعريف النجس ومواضع إزالته وكيفية ذلك.
5-                تعريف الطهارة بالحد الجامع المانع.
6-                حكما الطهارة
7-                وسائل الطهارة خمسة ومقاصدها أربعة.