كان
سيبويه – رحمه الله –
لا يَعُدُّ (أَنَّ) الناسخة أصلا من النواسخ التي تَنصب المبتدأ وترفع الخبر، وإنما
كان يقول: هي فرع عن (إنَّ) المكسورة الهمزة.
فقال
أحد الأغمار المعاصرين منتقدا سيبويه:
وهذا
تناقض من سيبويه حيث لم يجعل (كَأَنَّ) فرعا عن (أَنَّ) ومعلوم أن الكاف حرف جر
يفيد التشبيه.
-----------------------
قلتُ
– أبو زياد -:
أيها
المسكين إما أن تسكت، وإما أن تسأل أحدا من النحاة متعلما منه، وإما أن تبحث قبل
الكلام، لا أن تردَّ بنفسك على إمام النحاة واصفا إياه بالتناقض، وصدق من قال: مَن
تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.
يا
مسكين الكاف في (كَأَنَّ) -نعم- للتشبيه، لكنها ليست حرف جر!! وإنما صارت الكاف
كالأصل، فأصبحت جزءا من (كَأَنَّ).
فإن
قلتَ: ما الدليل؟
قلتُ:
شيئان.
الأول:
أنها لا تتعلق بعامل، ومعلوم أنه لا بد للجار من التعلق إلا (رُبَّ) وما كان
زائدًا من الحروف.
الثاني:
أنها لا تُؤول مع ما بعدها بمصدر يكون في محل جر لها، فلو قلتَ: (كَأَنَّ زَيْدًا
كَرِيمٌ) فلا نقول في الإعراب: أَنَّ وما دخلت عليه في محل جر بالكاف !!!!!، حينئذ
صارت لا عمل لها !! ولو كانت على أصلها لكان لا بد لها من تَعَلُّقٍ وَعَمَلٍ، فدل
ذلك على أن (كَأَنَّ) صارت كلمة مستقلة بنفسها، وأصبحت الكاف جزءا من الكلمة،
ولذلك لا بد من أن تُعد أصلا بنفسها، بخلاف (أَنَّ) فإنها تُساوي (إِنَّ) من كل وجه،
والخلاف بينهما لا يؤثر، ثم منهم من جعل (أَنَّ) أصلا كَإِنَّ، وثَمَّ قول ثالث:
وهو عكس الأول، والخلاف في ذلك سهل، بخلاف ما قلتَ، فإنك تنادي على نفسك بالجهل،
والله أعلم.
_____________________
تنبيهان:
الأول: سيبويه ليس معصوما، وهذا لا يحتاج إلى بيان، فهو أوضح من أن يوضح، فهو بشر معرض للخطإ والنسيان.
الثاني: لستُ ممن يتعصبون لأحد من النحاة، وهذا ليس بِسِـرٍّ؛ لأن دروسي طافحة ببيان هذا الأمر، لكنه لم يتناقض، بل الجهل منك أنت، والواجب عليك سؤال أهل العلم إن كنتَ لا تدري، لكنك تظن نفسك فاهما ومؤهلا للرد على أهل العلم !! وهذه مصيبة، فأفق يا مسكين.
_____________________
تنبيهان:
الأول: سيبويه ليس معصوما، وهذا لا يحتاج إلى بيان، فهو أوضح من أن يوضح، فهو بشر معرض للخطإ والنسيان.
الثاني: لستُ ممن يتعصبون لأحد من النحاة، وهذا ليس بِسِـرٍّ؛ لأن دروسي طافحة ببيان هذا الأمر، لكنه لم يتناقض، بل الجهل منك أنت، والواجب عليك سؤال أهل العلم إن كنتَ لا تدري، لكنك تظن نفسك فاهما ومؤهلا للرد على أهل العلم !! وهذه مصيبة، فأفق يا مسكين.
0 التعليقات:
إرسال تعليق