المنهجية
في طلب العلم
ثانيا:
كتب النحو
المستوى
الأول:
1-
شرح الآجرومية للمكودي، أو التحفة السنية للشيخ محمد محي الدين، مع حفظ متن
الآجرومية، أو نظم العمريطي مع شرح له، أو حفظ نظم ابن أبه مع شرح مختصر له.
2- ملحة الإعراب للحريري بشرح الحريري.
4- شرحي على نظم الآجرومية والمسمى "المبهر في شرح نظم الآجرومية".
4- شرحي على نظم الآجرومية والمسمى "المبهر في شرح نظم الآجرومية".
المستوى
الثاني:
1-
كشف النقاب عن مخدرات ملحة الإعراب للفاكهي.
2-
شرح قطر الندى لابن هشام.
3
- مجيب الندا إلى شرح قطر الندى للفاكهي، وبعضهم يجعله بعد الألفية لصعوبته.
4-
ألفية ابن مالك مع شرح المكودي.
المستوى
الثالث:
1-
أوضح المسالك لابن هشام.
2-
شرح ألفية ابن مالك لابن عقيل، أو الكافية مع شرح الرضي.
3-
شرح ألفية ابن مالك للأشموني.
4-
مغني اللبيب لابن هشام.
5-
ارتشاف الضرب لأبي حيان.
6-
المقتضب للمبرد.
7-
الألفية مع احمرار ابن بونا، وهذا يفضله أهل اليمن وموريتانيا.
المستوى
الرابع:
(وهو
لمن أراد التخصص والتبحر في دراسة هذا الفن).
1-
حاشية الخضري على شرح ابن عقيل.
2-
حاشية الصبان على شرح الأشموني.
3-
الأشباه والنظائر للسيوطي.
4-
شرح الألفية للشاطبي.
5-
التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل لأبي حيان.
6-
شرح المفصل لابن يعيش.
7-
همع الهوامع للسيوطي.
8-
الكتاب لإمام النحاة سيبويه.
9-
شرح كتاب سيبويه لأبي سعيد السيرافي.
10-
شرح كتاب سيبويه لابن خروف.
11-
شرح كتاب سيبويه لأبي علي الفارسي.
12-
الكتب التي أُفْرِدَتْ ببعض المباحث.
تنبيهات:
1- تقديم بعض
الكتب وتأخيرها أمر اجتهادي تختلف فيه الأنظار.
2- لم أُرد الحصر، إنما
ذكرت ما تيسر ذكره من الكتب.
3 – تختلف
بعض المتون من بلد لآخر، وما ذاك إلا لشهرة المتن في هذا البلد، وهذا كله من وسائل
تحصيل العلم، والله أعلم.
وكتب
/ أبو زياد محمد سعيد البحيري
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمؤمنين
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمؤمنين
بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك
ردحذفآمين
حذفتقبل الله منا ومنك أخي
أين يسكن الشيخ
ردحذفالبراجيل - محافظة الجيزة
حذفهل تدرس جميع الكتب في الكستوى الواحد ولا كتاب من كل مستوى
ردحذفلا يمكن لأحد أن يدرس جميع الكتب في كل مستوى، ولو فعل هذا مع أغلب الكتب لضيع عمره، بل عليك أن تدرس ما هو معتمد في مستوى، فمتن أو متنان عليهما المعول والمعتمد في هذا المستوى، كقطر الندى، ثم ألفية ابن مالك.
حذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك ممكن برنامج منزلي لطلب العلم
ردحذفوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفأبشر أخي
جزاک اللە خیرا واعانک
ردحذفهل يفيد المتفقه التوسع في النحو ؟ وما رأيكم في كلمة الشاطبي : "المبتديء في العربية مبتديء في. فهم الشريعة .. والمتوسط متوسط ... والمنتهي منتهي.." -بمعناه- ؟
ردحذفقطعا يفيده
حذفوكلام الشاطبي سليم
والمراد بالنحو العلم بعلم النحو اصطلاحا، أو العلم به مركوزا في الفطرة، كما كان عند العرب.
يبقى التوفيق والهداية لفهم بعض المسائل وهذا أمر آخر يتعلق بالتقوى والتسديد.
لكن في الجملة يكون فهم المرء للشريعة بحسب فهمه للعربية؛ لأن الشريعة نزلت بلسان عربي مبين، فالذي لا يفهم هذا اللسان لن يفهم الشريعة
وما منهجية القراءة في شعر العرب والاطلاع على المعاجم؟ وبعد أي مستوى من دراسة النحو يبدأ الطالب؟
حذفأبشر أذكرها تفصيلا في مقال إن شاء الله
ردحذفوإلى ان أفعل ذلك -إن شاء الله- أقول: يبدأ الطالب بقراءة المعلقات وأخذر شرح ميسر كشرح الزوزني مثلا، ثم يحفظها
وياخذ في اللغة فصيح ثعلب
وذلك يكون في المستوي الأول بعد دراسة متن ميسر في النحو والتصريف، وقبل دراسة البلاغة
لو سمحت محتاج رابط كتابكم المنهجية الصحيحة في طلب العلم
ردحذف