الثلاثاء، 19 يناير 2016
باب معرفة علامات الإعراب
للرفع أربعُ علامات:
الضمة، والواو، والألف، والنون.
فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع في الاسم
المُفرد، وجَمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره
شيء.
وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين: في جمع المذكر
السالم وفي الأسماء الخمسة، وهي: أبوك وأخوك وحَمُوك وفُوكَ وذو مالٍ.
وأما الألف فتكون علامة للرفع في تَثْنِيَة الأسماء
خاصة.
وأما
النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع، إذا اتصل به ضمير تثنية، أو ضمير جمع،
أو ضمير المؤنَّثَة المُخَاطَبَة
وللنصب خمس علامات:
الفتحة، والألف، والكسرة، والياء، وحذف النون.
فأما الفتحةُ فتكون علامةً للنصب في ثلاثة مواضع: في
الاسم المفرد، وجمع التكسير، والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصِبٌ ولم يَتَّصل
بآخره شيء.
وأما الألف: فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة نحو:
"رأيتُ أباكَ وأخاكَ" وما أشبَهَ ذلك.
وأما الكسرة: فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم.
وأما الياء: فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع.
وأما حذفُ النُّون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة
التي رفعها بثَبَاتِ النون.
الكسرة، والياء، والفتحة.
وللخفضِ ثلاثُ علامات:
فأما الكسرةُ: فتكونُ علامةً للخفضِ في ثلاثة مواضع: في
الاسم المفرد المُنصَرِف، وجمع التكسير المُنصَرِف، وفي جمع المؤنث السالم.
وأما الياء: فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع: في
الأسماء الخمسة، وفي التثنية، والجمع.
وأما الفتحة: فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا
ينصَرِف.
وللجَزمِ علامتان:
السُّكُون، والحَذف.
فأما السكون فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح
الآخر.
وأما الحذف فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع
المُعتَلِّ الآخِر، وفي الأفعال الخمسة التي رَفْعُهَا بثَبَات النون.
فصل: المُعرَبات
المعربات قسمان:
قسم يُعرَبُ بالحركات، وقسم يعرب بالحروف.
فالذي يُعرَبُ بالحركاتِ أربَعَةُ أنواع:
الاسم المفرد، وجمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، والفعل
المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
وكلها تُرفَعُ بالضمة، وتُنصَبُ بالفتحة، وتُخفَضُ
بالكسرة، وتُجزَمُ بالسكون.
وخَرَجَ عن ذلك ثلاثةُ أشياء: جمع المؤنث السالم يُنصَبُ
بالكسرة، والاسم الذي لا ينصَرِفُ يُخفَضُ بالفتحة، والفعل المضارع المُعتَلُّ
الآخِر يُجزَمُ بحذف آخره.
والذي يُعرَبُ بالحروف أربعة أنواع: التثنية، وجمع
المُذَكَّر السالم، والأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وهي: يَفعلانِ، وتَفعلانِ،
ويَفعلون، وتفعلون، وتفعلين.
فأما التثنيةُ: فتُرفَعُ بالألف، وتُنصَبُ وتُخفَضُ
بالياء.
وأما جمع المذكر السالم: فيُرفَعُ بالواو، ويُنصَبُ
ويُخفَضُ بالياء.
وأما الأسماء الخمسة: فتُرفَعُ بالواو، وتُنصَبُ بالألف،
وتُخفَضُ بالياء.
وأما الأفعال الخمسة: فتُرفَعُ بالنون وتُنصَبُ وتُجزَمُ
بحذفها.
الشرح
وللسماع عبر اليوتيوب
مواضيع ذات صله
قراءة ألفية نهاية التدريب في نظم الغاية والتقريب في الفقه الشافعي (كاملة في مجلس واحد)
قراءة ألفية نهاية التدريب في نظم الغاية والتقريب في الفقه الشافع...
مجلسا سماع قراءة متن قطر الندى لابن هشام، والأربعين النووية مع زيادات ابن رجب والإجازة
مجلسا سماع قراءة متن قطر الندى لابن هشام، والأربعين النووية مع ز...
الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية PDF 👇 نسخة مضبوطة ومراجعة على نسخة خطية اعتنى بها وشرحها محمد سعيد البحيري
الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية PDF 👇نسخة مضبوطة، ومراج...
المجلس الثالث عشر من مجالس السماع: (تتمة متن نقاية العلوم في الأربعة عشر علما، ودالية أبي الخطاب في السنة، ولامية ابن تيمية في السنة)
المجلس الثالث عشر من مجالس السماع: (تتمة متن نقاية العلوم في الأ...
مجلس إقراء (الأصول الثلاثة، والقواعد الأربع، ونواقض الإسلام، وأصول السنة للحميدي، وحائية ابن أبي داود، والبيقونية، والآجرومية، ومختصر متن البناء، والمقدمة البلاغية)
مجلس إقراء (الأصول الثلاثة، والقواعد الأربع، ونواقض الإسلام، وأصو...
كتاب التوحيد PDF مضبوط ومشكول ومراجع على أكثر من ثلاثين نسخة خطية وعليه تقريظ الشيخ صالح اللحيدان
هذه الطبعة من أفضل طبعات كتاب التوحيد فيما أعلم، مراجعة على أكثر...
المقدمة البلاغية PDF
الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بالقُرْءَانِ هَدَانَا، وبِالوَحْيَيـنِ أ...
متن البناء محقق PDF ومعه مبادئ علم التصريف وتلخيص متن البناء في جداول والميزان الصرفي لأبي زياد محمد سعيد البحيري
متن البناء محقق PDF ومعه مبادئ علم التصريف وتلخيص متن البناء في ج...
قراءة لنظم مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة بصوت أبي زياد محمد سعيد البحيري
قراءة لنظم مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة بصوت أبي زياد محمد ...
نظم الأجرومية PDF لابن آبَّه مضبوط ومراجع على مخطوطات
أفضل نسخة لنظم الأجرومية PDF لابن آبَّه مضبوط ومراجع على مخطوطات. ...
- تعليقات بلوجر
- تعليقات الفيس بوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق