السبت، 24 ديسمبر 2016

الشَرْحُ المُوَسَّعُ على أَلْفِيَّةِ ابنِ مَالِكٍ في عِلْمِ النَّحْوِ - الدرس الرابع «علامات الاسم، والإجابة على الشواهد التي دخلت فيها علامات الاسم على الفعل والحرف»


الشَرْحُ المُوَسَّعُ على أَلْفِيَّةِ ابنِ مَالِكٍ في عِلْمِ النَّحْوِ - الدرس الرابع: «علامات الاسم، والإجابة على الشواهد التي دخلت فيها علامات الاسم على الفعل والحرف» لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

شرح نظم المقصود الموسع في علم التصريف الدرس الثاني (شرح البسملة، والرد على المعتزلة وابن حزم في قول إن أسماء الله لا تدل على معانٍ)


شرح نظم المقصود الموسع في علم التصريف الدرس الثاني (شرح البسملة، والرد على المعتزلة وابن حزم في قول: إن أسماء الله لا تدل على معانٍ)، وبيان غلطهم في لسان العرب.

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

الشرح الموسع على نظم المقصود في علم التصريف (الدرس الأول: مبادئ علم التصريف وشرح الميزان الصرفي)


الشرح الموسع على نظم المقصود في علم التصريف (الدرس الأول: مبادئ علم التصريف وشرح الميزان الصرفي)

السبت، 17 ديسمبر 2016

الدرس الأول من التعليق على كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد: (شيء من سيرة ابن عبد الوهاب رحمه الله، وابن عثيمين رحمه الله، ومقدمة الشيخ للكتاب)


الدرس الأول من التعليق على كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد: (شيء من سيرة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله، ومقدمة الشيخ للكتاب).

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

الخميس، 15 ديسمبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس التاسع (العلم الثاني: علم البيان الباب - الأول التشبيه).


شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس التاسع (العلم الثاني: علم البيان الباب - الأول التشبيه)

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

شرح ألفية ابن مالك الدرس الثالث تَعْرِيفُ الكَلِمِ والكلمة والقول لغة واصطلاحا، والصور التي يتركب الكلام منها


شرح ألفية ابن مالك في علم النحو الدرس الثالث (تَعْرِيفُ الكَلِمِ والكلمة والقول لغة واصطلاحا، والصور التي يتركب الكلام منها)

السبت، 26 نوفمبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس الثامن (الباب السابع من أبواب علم المعاني الفصل والوصل، والباب الثامن الإيجاز والإطناب)


شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة، الدرس الثامن (الباب السابع من أبواب علم المعاني: الفصل والوصل، والباب الثامن: الإيجاز والإطناب) 

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

السبت، 19 نوفمبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس السابع (الباب السادس: الإنشاء)


شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس السابع (الباب السادس من أبواب علم المعاني: الإنشاء) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

شرح ألفية ابن مالك الدرس الثاني (تعريف الكلام والرد على بعض النحاة المتأخرين والأشاعرة في تعريف الكلام - وبيان بطلان الكلام النفسي)


شرح ألفية ابن مالك الدرس الثاني (تعريف الكلام، والرد على بعض النحاة المتأخرين والأشاعرة في تعريف الكلام - وبيان بطلان الكلام النفسي).

الاثنين، 14 نوفمبر 2016

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان الدرس السادس (الباب الرابع أحوال متعلقات الفعل ، والباب الخامس القصر) محمد بن سعيد البحيري


شرح مئة المعاني والبيان الدرس السادس (الباب الرابع أحوال متعلقات الفعل ، والباب الخامس القصر) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

هل إن وأخواتها تنصب المبتدأ والخبر أيضا؟


مجموع إن وأخواتها ثمانية «إِنَّ، وَأَنَّ، وَكَأَنَّ، وَلَكِنَّ، وَلَيْتَ، وَلَعَلَّ، وَعَسَى، وَلَا».
على خلاف في عسى ولا، وهل أنَّ فرع عن إنَّ المكسور الهمزة أم لا.

الأحد، 6 نوفمبر 2016

الرد باختصار على أحد الأغمار


كان سيبويه رحمه الله لا يَعُدُّ (أَنَّ) الناسخة أصلا من النواسخ التي تَنصب المبتدأ وترفع الخبر، وإنما كان يقول: هي فرع عن (إنَّ) المكسورة الهمزة.

الجمعة، 4 نوفمبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس الخامس (تتمة باب أحوال المسند إليه والباب الثالث أحوال المسند)


شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس الخامس (تتمة باب أحوال المسند إليه، والباب الثالث أحوال المسند) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

شرح ألفية ابن مالك في علم النحو الدرس الأول (مبادئ علم النحو، وشيء من سيرة ابن مالك، وشرح مقدمة ابن مالك) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري


شرح ألفية ابن مالك في علم النحو، الدرس الأول (مبادئ علم النحو، وشيء من سيرة ابن مالك، وشرح مقدمة ابن مالك) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

السبت، 29 أكتوبر 2016

شرح الآجرومية الميسر الدرس التاسع (التوابع النعت والعطف والتوكيد والبدل) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري


شرح الآجرومية الميسر الدرس التاسع: التوابع (النعت والعطف والتوكيد والبدل) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس الرابع (الباب الثاني أحوال المسند إليه)


شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس الرابع (الباب الثاني أحوال المسند إليه) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري

شرح لامية الأفعال في علم التصريف كاملة في مقطع واحد - لمدة ثلاث ساعات وأربعين دقيقة - لأبي زياد البحيري


شرح لامية الأفعال في علم التصريف كاملة في مقطع واحد - لمدة ثلاث ساعات وأربعين دقيقة - لأبي زياد البحيري.

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

الدرس الخامس والأخير من شرح لامية الأفعال في علم التصريف مع بعض زيادات بحرق الحضرمي وابن زين الشنقيطي (المصدر الميمي، واسما الزمان والمكان، ومصادر غير الثلاثي، وباب المفعَل والمفعِل ومعانيهما، وبناء المفعَلة للدلالة على الكثرة، واسم الآلة)


الدرس الخامس والأخير من شرح لامية الأفعال في علم التصريف مع بعض زيادات بحرق الحضرمي، وابن زين الشنقيطي: «المصدر الميمي، واسما الزمان والمكان، ومصادر غير الثلاثي، وباب المفعَل والمفعِل ومعانيهما، وبناء المفعَلة للدلالة على الكثرة، واسم الآلة» لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

الأحد، 23 أكتوبر 2016

شرح نظم الورقات الموسع في علم أصول الفقه الدرس الرابع (الواجب وأسمائه وأنواعه وهل الواجب والفرض واحد) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري


شرح نظم الورقات الموسع في علم أصول الفقه - الدرس الرابع: (الواجب وأسمائه وأنواعه وهل الواجب والفرض واحد) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري.

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

شرح الآجرومية الميسر الدرس الثامن (باب العوامل الداخلة على المبتدإ والخبر) لأبي زياد


شرح الآجرومية الميسر الدرس الثامن (باب العوامل الداخلة على المبتدإ والخبر) لأبي زياد

شرح مئة المعاني والبيان (الدرس الثالث الباب الأول أحوال الإسناد الخبري) لأبي زياد البحيري


شرح مئة المعاني والبيان (الدرس الثالث الباب الأول أحوال الإسناد الخبري) لأبي زياد البحيري

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان الدرس الثاني (شرح مقدمة في الفصاحة والبلاغة) لأبي زياد محمد سعيد البحيري


شرح مئة المعاني والبيان الدرس الثاني (شرح مقدمة في الفصاحة والبلاغة) لأبي زياد محمد سعيد البحيري.

الاثنين، 17 أكتوبر 2016

شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة - الدرس الأول (المبادئ العشرة لعلم البلاغة - وشرح مقدمة الناظم) لأبي زياد البحيري


شرح مئة المعاني والبيان في علوم البلاغة الدرس الأول (المبادئ العشرة لعلم البلاغة - وشرح مقدمة الناظم) لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري

الأحد، 16 أكتوبر 2016

الخميس، 6 أكتوبر 2016

ثمانية أفعال مضارعة في القرءان الكريم حُذفت منها (الياء) التي هي لام الفعل بغير جازم


ثمانية أفعال مضارعة في القرءان الكريم حُذفت منها (الياء) التي هي لام الفعل بغير جازم.

الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

متن مِئَـةِ الـمَعَانِي والبَيَانِ فِي عُلُـومِ البَـلَاغَـةِ ضَبْطُ أَبِي زِيَادٍ مُحَمَّدِ بْنِ سَـعِيدٍ البُحَيْـرِيِّ


متن مِئَـةِ الـمَعَانِي والبَيَانِ فِي عُلُـومِ البَـلَاغَـةِ
ضَبْطُ / أَبِي زِيَادٍ مُحَمَّدِ بْنِ سَـعِيدٍ البُحَيْـرِيِّ
وَمَعَهُ مَبَادِئُ عُلُومِ البَلَاغَةِ

الأحد، 2 أكتوبر 2016

السبت، 24 سبتمبر 2016

شرح لامية الأفعال الدرس الرابع (باب أسماء الفاعلين والمفعولين وباب المصادر) أبو زياد البحيري


الدرس الرابع من شرح لامية الأفعال (باب أسماء الفاعلين والمفعولين وباب المصادر) أبو زياد البحيري

الأحد، 18 سبتمبر 2016

الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

المنهجية في دراسة علوم البلاغة


المنهجية في دراسة علوم البلاغة
المستوى الأول:
1- مئة المعاني والبيان لابن الشِّحْنَةِ، وهي منظومة في مئة بيت، تَحفظها كي تتصور هذا الفنَّ، وتأخذ شرحا عليها «كنور الأفنان» ولا أعرف شرحا غيره مطبوعا، أو تأخذ شرحَ العبدِ الفقير عليها، وهو «تَشْنِيفُ الآذَانِ بشَرْحِ مِئَةِ المَعَانِي والبَيَانِ».
2- دروس البلاغة بشرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
3- البلاغة الواضحة.
4- الجوهر المكنون للأخضري مع شرح الدمنهوري «حلية اللب المصون على الجوهر المكنون».

المستوى الثاني:
1- تلخيص المفتاح للقزويني، مع شرحه (بغية الإيضاح) لعبد المتعال الصعيدي. 
2- أو ألفية «عُقُودِ الْجُمَانِ فِي عِلْمِ الْمَعَانِي وَاْلبَيَانِ» للسيوطي.

المستوى الثالث:
1- مفتاح العلوم للسَّكَّاكِي.

المستوى الرابع:
1- أسرار البلاغة للجرجاني.
2- دلائل الإعجاز للجرجاني.
3- الكتب المفردة ببعض المباحث أو المتخصصة في كل فن من فنون البلاغة، وهي كثيرة، ومنها كتب للمعاصرين.

تنبيهات:
1- كلما كنتَ لكتاب لله حافظًا وفاهمًا، وللنحو مُتْقِنًا وبارعًا، وللتصريف عالمًا وواعيًا، ولمعاني اللغة عارفًا وغَائِصًا أَتْقَنْتَ علومَ البلاغة.
2- هذه المستويات هي طريقة المتأخرين في دراسة علوم البلاغة، وهي دراسة نظرية لا تأتيك البلاغةُ الحقيقية بها، إذ لابد من الغوص في معاني القرءان والسنة، وتطبيق تلك القواعد عليهما، ثم مطالعة آداب العرب من شعر ونثر وأمثلة، وقراءة لكتب المتقدمين، وهذا علم آخر، هو ثمرة علوم العربية جميعا.
3- تقديم وتأخير بعض الكتب أمر اجتهادي تختلف فيه الأنظار.
4- لم أُرد الحصر، وإنما ذكرت ما تيسر ذكره من الكتب.
5- يمكنك الاستغناء في المستوى الأول بحفظ الجوهر المكنون، فتدخل إليه مباشرة مع شرح الدمنهوري، ثم تنتقل إلى المستوى الثاني، ولكني ذكرتُ أكثر من كتاب في المستوى الأول لتدني الهمم، والله المستعان.
6- أَكْثَرُ كتبِ البلاغة لا سيما عند المتأخرين فيها تَأَشْعُرٌ واعتزال مُغَلَّفٌ، وقد يكون صريحا على قِلة؛ وذلك لفساد معتقد أصحابها، فَيُقَعِّدُونَ بعضَ القواعد التي تخالفُ منهجَ السلف، ويأتون بأمثلة فاسدة فيها تحريف للصفات، ومخالفة للمعتقد الصحيح، وهذه مرحلة متأخرة لدارس هذه الفن، ولذلك لا يَدرس هذا الفنَّ إلا على يد عالم سني، ويا للأسف قَلَّ مَن يُدرس علوم الآلة الآن، والله أعلم.

وكتب / أبو زياد محمد سعيد البحيري
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه للمؤمنين

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

شرح الآجرومية الميسر الدرس الخامس (باب الأفعال نواصب الفعل المضارع) لأبي زياد البحيري


شرح الآجرومية الميسر الدرس الخامس (باب الأفعال  نواصب الفعل المضارع) لأبي زياد البحيري

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

شرح الآجرومية الميسر الدرس الرابع (باب معرفة علامات الإعراب) لأبي زياد البحيري


شرح الآجرومية الميسر الدرس الرابع (بَابُ مَعْرِفَةِ عَلَامَاتِ الإِعْرَابِ) لأبي زياد البحيري

الاثنين، 22 أغسطس 2016

الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

الاثنين، 1 أغسطس 2016

السبت، 30 يوليو 2016

الجمعة، 29 يوليو 2016