الاثنين، 5 أغسطس 2019

جواب مختصر عن حكم التصوير المرئي



جواب مختصر عن حكم التصوير المرئي
===================
سؤال من أحد الإخوة: ما حكم التصوير المرئي مع العلم انني رايت فتاوى في تحريمه، وما هو التصوير المحرم؟ بارك الله فيكم
==============
ج: بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما بعد،


فمن الأخطاء الأصولية الشائعة فهم المصطلحات الشرعية بالمصطلحات العرفية، حينئذ ينبني على ذلك خطأ في فهم الحكم الشرعي؛ لأنه بُني على فهم غير صحيح للمعنى الشرعي.


من أمثلة ذلك:


قول بعضهم: التصوير المرئي حرام شرعا؛ بل من الكبائر !!! ومن ثَمَّ يفسق إخوانه المسلمين، بل يهجرهم، ثم هو لا يفعل ذلك مع العلماء الذين يظهرون في مقاطع مرئية !! ثم يستدل على فهمه بنصوص قطعية الثبوت والدلالة في تحريم التصوير، لكنه لم يفقه المعنى المعهود شرعا من تلك النصوص، ألا وهو: مضاهاة خلق الله.


مع العلم أن التصوير المرئي هو انعكاس الصورة الحقيقية، فالكاميرا ما هي إلا مرآة تعكس الصورة ثم تنسخها، فالتصوير المرئي بالكاميرا ليس فيه مضاهاة لخلق الله، وبذلك اختلف عن المعنى المعهود شرعا، ومن ثم اختلف حكمه عن حكم التصوير المحرم شرعا؛ لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره كما هو مقرر أصوليا؛ لإنه وإن سُمي تصويرا في العرف، لكنه ليس بتصوير في الشرع، فافهم هذا.


ولذلك تحريمه حينئذ تحريم لشيء لم يحرمه الله.


وأكثر العلماء الذين حرموا التصوير مطلقا بما في ذلك المرئي ظهروا في مقاطع مرئية.


فإن قال قائل: هذا محرم.
قلنا له: فلماذا ظهروا.


فإن قال: ضرورة.


قلنا: لا ضرورة في ذلك؛ لأنه يمكن أن ينشر تلك الدروس صوتيةً من غير حاجة لتصويرها تصويرا مرئيا، ومهما بحثت عن رد فلن تجد ردا سليما يستقيم.


فإن قلت: لقد حرم الشيخ ذلك وقال لا تصوروني
قلنا: يمكن ألا يذهب لهذه الدروس ما دام أن الطلبة لا يأخذون بما يقول.


===============
وأغرب من ذلك قول الذين يحرمون التصوير للصور الثابتة المفردة، ثم هم يبيحون التصوير المرئي !!


وهل التصوير المرئي إلا تصوير ثابت مفرد ثم يُجمّع؟ !!


===================


فالذي أدين الله به وأعتقده أن التصوير المرئي مباح أصله،لأن الأصل في الأشياء (المنافع) الإباحة ما لم يأت دليل بالتحريم، لقوله -تعالى-: "هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا".


فإن كان وسيلة لحكم من الأحكام الأربعة كان حكمه حكمها، لقوله -صلى الله عليه وسلم- "إنما الأعمال بالنيات... ". .


وليس الخلاف في هذا المسألة مما يُوجب التفسيق ولا الهجر ولا التباغض، وإن رفض ذلك بعض صغار طلبة العلم !!


==============
فالحاصل إذن: أن المرئيات (الفيديوهات) التي تُصور بالكاميرا مباحة؛ والصور الثابتة مباحة أيضا، لأن التصوير المرئي عبارة عن مجموعة صور تُصور في إطار زمني قليل جدا، فتظهر بذلك متحركة مرئية، فحقيقة التصوير المرئي هو التصوير الفوتوغرافي المأخوذ بلقطات سريعة متتابعة.


=============
فإن قال معترض: لا أسلم لك بأن علة التحريم هي المضاهاة فقط، وإنما الحكم معلل بأكثر من علة، من ذلك: منع دخول الملائكة، وتعظيم أصحاب تلك الصور والغلو فيها.


قلت: أما ما ورد من عدم دخول الملائكة بيتا فيه صورة فهو مبني على الصورة المحرمة شرعا، وقد سبق بيان أن هذه ليست صورة محرمة شرعا.


وأما ما ورد من أن الصور قد يُعظم أصحابها فإنما ورد في التماثيل، لا في الصور التي لا ظل لها، ومن استقرأ نصوص الشرع المحرمةَ للتصوير عرف ذلك، فلم يكن أحد من المشركين ولا من اليهود ولا النصارى يعبد صورة لا ظل لها.


فإن فعله أحد في زماننا كما يفعل النصارى وغيرهم من المشركين فإنه محرم لتحريم الغلو مطلقا، لا لأن الصور المرئية محرَّمَةٌ شرعا.


أما التصوير المحرم شرعا فيأتيك فيه رد مفصل -إن شاء الله- لضيق الوقت الآن، والله أعلم

 

وكتب/ أبو زياد محمد سعيد البحيري

غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمؤمنين



الأحد، 28 أبريل 2019

المختصر الوجيز في شرح السلم المنورق في علم المنطق الدرس العاشر: «التناقض بين القضايا» شرح أبي زياد محمد سعيد البحيري



المختصر الوجيز
في شرح السلم المنورق
في علم المنطق
الدرس العاشر:
«التناقض بين القضايا»
شرح
أبي زياد محمد سعيد البحيري
عناصر الدرس:
1- بيان حد التناقض.
2- شروط التناقض.
3- من شروط التناقض الاتحاد في النسبة الحكمية، ومن ذلك الاتحاد في ثماني وحدات.
4- أمثلة على التناقض بين القضايا الحملية: "نقيض الشخصية، نقيض المهملة، نقيض الكلية، نقيض الجزئية".
5- التناقض بين القضية الشرطية المتصلة والمنفصلة.





الاثنين، 7 يناير 2019

سؤال من أحد الإخوة: يقول: بأي كتاب أبدأ دراسة الفقه الشافعي؟


سؤال من أحد الإخوة: يقول: بأي كتاب أبدأ دراسة الفقه الشافعي؟
======================
ج: بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد
فأنصحك أولا: بقراءة كتاب " المذهب الشافعي دراسة عن أهم مصطلحاته وأشهر مصنفاته "، ثم دراسة المختصر اللطيف.
فتكون حينئذ قد تصورت المذهب.
===========================
ثم تثني بدراسة متن أبي شجاع بشرح ابن قاسم.
فإن كنتَ من محبي الشعر فأنصحك بحفظ "نظم غاية التقريب" للعمريطي المسمى "نهاية التدريب في نظم غاية التقريب"، وهو نظم لمتن أبي شجاع يقع في "1220" بيتا، سهل الألفاظ، واضح المعاني والعبارات.

فإن حفظتَ النظم لا تحفظ النثر، وإن حفظتَ النثر لا تحفظ النظم.
===========================
ثم لا مانع من أن تقرأ كتاب "الياقوت النفيس في مذهب ابن إدريس" للشاطري، وهو كتاب ممتاز.
ثم أنصحك بدراسة "كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار".
ثم الإقناع للشربيني.
وهذا كله يأخذ معك سنة حتى سنتين إن كنت متفرغا للطلب.
===========================
ثم هناك متون أوسع كصفوة الزبد، وشروحاته، والمنهاج وشروحاته، وهذه مرحلة أوسع، أذكرها لك فيما بعد -إن شاء الله- لضيق الوقت الآن، والله أعلم

أبو زياد