السبت، 30 يناير 2016
الخميس، 28 يناير 2016
الثلاثاء، 26 يناير 2016
الاثنين، 25 يناير 2016
الأربعاء، 20 يناير 2016
الدرس الرابع من شرح الآجرومية الميسر (جوازم المضارع – مرفوعات الأسماء- الفاعل) لأبي زياد البحيري
جوازم
الفعل المضارع
قال ابن آجروم: والجوازِمُ ثمانيةَ عَشَر، وهي:
لَمْ، لَمَّا، ألَمْ،
ألَمَّا، ولام الأمر والدعاء، و"لا" في النَّهيِ والدعاء، واِنْ، وما،
ومَنْ، ومهما، واِذْما، وأَيُّ، ومتى، وأَيَّانَ، وأينَ، وأَنَّى، وحَيثُمَا،
وكيفما، وإذا في الشِّعر خاصة.
باب مرفوعات
الأسماء
المرفوعاتُ
سبعة، وهي:
الفاعل، والمفعول الذي لم
يُسَمَّ فاعِلُهُ، والمبتدأ وخبره، واسم كان وأخواتها، وخبر إنَّ وأخواتها،
والتابع للمرفوع، وهو أربعة أشياء: النَّعتُ، والعطفُ، والتوكيد، والبَدَل.
باب
الفاعل
الفاعل هو: الاسم المرفوعُ
المذكورُ قبلَهُ فِعلَهُ.
وهو على قسمين: ظاهِر، ومُضمَر.
فالظاهر نحو قولِك: قام
زيدٌ، ويقوم زيدٌ، وقام الزَّيدانِ، ويقومُ الزَّيدانِ، وقامَ الزَّيدونَ، ويقوم
الزَّيدون، وقام الرجالُ، ويقومُ الرجالُ، وقامَت هِندُ، وتقومُ هندُ، وقامَتِ
الهِندانِ، وتقوم الهندان، وقامت الهِنداتُ، وتقومُ الهنداتُ، وقامَت الهُنُودُ،
وتقوم الهُنُودُ، وقامَ أخوكَ، ويقوم أخوك، وقامَ غُلامي، ويقومُ غُلامي، وما
أشبَهَ ذلك.
والمُضمَر
اثنا عشر، نحو
قولك: "ضَربْتُ، وضربْنَا، وضَرَبْتَ، وضَرَبْتِ، وضربْتُمَا، وضربْتُم،
وضرَبْتُنَّ، وضَرَبَ، وضَرَبَتْ، وضَرَبَا، وضَرَبُوا، وضَرَبْنَ".
الشرح
الثلاثاء، 19 يناير 2016
الدرس الثاني من شرح الآجرومية المختصر- باب معرفة علامات الإعراب- لأبي زياد محمد بن سعيد البحيري
باب معرفة علامات الإعراب
للرفع أربعُ علامات:
الضمة، والواو، والألف، والنون.
فأما الضمة فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع في الاسم
المُفرد، وجَمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره
شيء.
وأما الواو فتكون علامة للرفع في موضعين: في جمع المذكر
السالم وفي الأسماء الخمسة، وهي: أبوك وأخوك وحَمُوك وفُوكَ وذو مالٍ.
وأما الألف فتكون علامة للرفع في تَثْنِيَة الأسماء
خاصة.
وأما
النون فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع، إذا اتصل به ضمير تثنية، أو ضمير جمع،
أو ضمير المؤنَّثَة المُخَاطَبَة
وللنصب خمس علامات:
الفتحة، والألف، والكسرة، والياء، وحذف النون.
فأما الفتحةُ فتكون علامةً للنصب في ثلاثة مواضع: في
الاسم المفرد، وجمع التكسير، والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصِبٌ ولم يَتَّصل
بآخره شيء.
وأما الألف: فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة نحو:
"رأيتُ أباكَ وأخاكَ" وما أشبَهَ ذلك.
وأما الكسرة: فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم.
وأما الياء: فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع.
وأما حذفُ النُّون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة
التي رفعها بثَبَاتِ النون.
الكسرة، والياء، والفتحة.
وللخفضِ ثلاثُ علامات:
فأما الكسرةُ: فتكونُ علامةً للخفضِ في ثلاثة مواضع: في
الاسم المفرد المُنصَرِف، وجمع التكسير المُنصَرِف، وفي جمع المؤنث السالم.
وأما الياء: فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع: في
الأسماء الخمسة، وفي التثنية، والجمع.
وأما الفتحة: فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا
ينصَرِف.
وللجَزمِ علامتان:
السُّكُون، والحَذف.
فأما السكون فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح
الآخر.
وأما الحذف فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع
المُعتَلِّ الآخِر، وفي الأفعال الخمسة التي رَفْعُهَا بثَبَات النون.
فصل: المُعرَبات
المعربات قسمان:
قسم يُعرَبُ بالحركات، وقسم يعرب بالحروف.
فالذي يُعرَبُ بالحركاتِ أربَعَةُ أنواع:
الاسم المفرد، وجمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، والفعل
المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
وكلها تُرفَعُ بالضمة، وتُنصَبُ بالفتحة، وتُخفَضُ
بالكسرة، وتُجزَمُ بالسكون.
وخَرَجَ عن ذلك ثلاثةُ أشياء: جمع المؤنث السالم يُنصَبُ
بالكسرة، والاسم الذي لا ينصَرِفُ يُخفَضُ بالفتحة، والفعل المضارع المُعتَلُّ
الآخِر يُجزَمُ بحذف آخره.
والذي يُعرَبُ بالحروف أربعة أنواع: التثنية، وجمع
المُذَكَّر السالم، والأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة، وهي: يَفعلانِ، وتَفعلانِ،
ويَفعلون، وتفعلون، وتفعلين.
فأما التثنيةُ: فتُرفَعُ بالألف، وتُنصَبُ وتُخفَضُ
بالياء.
وأما جمع المذكر السالم: فيُرفَعُ بالواو، ويُنصَبُ
ويُخفَضُ بالياء.
وأما الأسماء الخمسة: فتُرفَعُ بالواو، وتُنصَبُ بالألف،
وتُخفَضُ بالياء.
وأما الأفعال الخمسة: فتُرفَعُ بالنون وتُنصَبُ وتُجزَمُ
بحذفها.
الشرح
وللسماع عبر اليوتيوب