وهي ثلاثة أشياء: كان
وأخواتها، واِنَّ وأخواتها، وظَنَنْتُ وأخواتها.
فأما كان وأخواتها:
فإنها ترفَعُ الاسمَ،
وتَنصِبُ الخَبَرَ، وهي: كان، وأمسى، وأصبحَ، وأضحى، وظَلَّ، وباتَ، وصار، وليس،
وما زال، وما انفَكَّ، وما فَتِيءَ، وما بَرِحَ، وما دام، وما تَصَرَّفَ منها نحو:
كان، ويكون، وكُن، وأصبَحَ، ويُصبِحُ، وأَصبِحْ، تقول: "كان زيدٌ قائماً،
وليس عمرٌو شاخِصَاً" وما أشبه ذلك.
وأما إنَّ وأخواتُها:
فإنها تَنصِبُ الاسمَ
وتَرفَعُ الخَبَرَ، وهي: إنَّ، وأَنَّ، ولَكِنَّ، وكَأَنَّ، وليتَ، ولَعَلَّ،
تقول: إنَّ زيداً قائمٌ، وليت عَمْراً شاخصٌ، وما أشبه ذلك، ومعنى إنَّ وأَنَّ
للتوكيد، ولَكِنَّ للاستِدراك، وكَأَنَّ للتشبيه، وليت للتمَنِّي، ولَعَلَّ
للتَّرَجِّي والتَّوَقُّع.
وأما ظَنَنتُ وأخواتُها:
فإنها تَنصِبُ المبتدأَ والخبَرَ على أنهما
مفعولان لها، وهي: ظَنَنتُ، وحَسِبتُ، وخِلتُ، وزَعمتُ، ورأيتُ، وعَلِمتُ،
ووجَدتُ، واتَّخذتُ، وجَعَلتُ، وسَمعتُ؛ تقول: ظننتُ زيداً قائما، ورأيت عَمْرَاً
شاخِصَاً، وما أشبه ذلك.
الشرح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق