إعراب الجمل السبعة التي لها محل من الإعراب

  • اخر الاخبار

    السبت، 9 فبراير 2019

    شرح جديد ميسر على ألفية ابن مالك في النحو والصرف



    بشرى
    =====
    طلب مني كثير من إخواني طلاب العلم شرحا على ألفية ابن مالك، وجاءني في ذلك ما لا أحصي من الرسائل والطلبات، فنزولا على رغبتهم سأشرع -إن شاء الله- في شرح جديد ميسر على ألفية ابن مالك في النحو والصرف، بحيث إنك لو حلفتَ أنه لا يُوجد أسهل منه لم تكن حانثا إن شاء الله.

    وسوف يكون الشرح كاشفا للأبيات، أورد فيه المسائلَ النحوية بطريقة سهلة ميسرة، ليس فيها حشو ولا تعقيد، غير ذاكر خلافا البتة إلا قليلا، إلا ما رأيت فيه خللا في كلام المتأخرين من النحاة، فإنني -إن شاء الله- أبينه بيانا شافيا !!

    مع الاعتناء بالإعراب والتطبيق والإكثار من السبر والتقسيم، شرحا يفي بالمقصود، يجمع خلاصة المسائل وراجحها، دون التشعب والأخذ والرد، مع الإكثار من المُثُل والإعراب، بحيث إننا لا نترك بابا من أبواب النحو إلا طبقنا عليه من القرءان والسنة وكلام العرب شعرا ونثرا كما عهد إخواني في شروحاتي.

    والغرض من هذا الشرح أن يضع قدمَك على أولى درجات المستوى الثالث في علمي النحو والتصريف، بحيث تكون مؤهلا بعد للولوج إلى الشروحات الموسعة.

    ويُقدر لهذا الشرح أن يكون في نحو أربعين (40) أسبوعا إن شاء الله، ننتهي فيها من الألفية كاملة، على أن يكون الدرس يوما واحدا في الأسبوع = 40 درسا، وسيكون متاحا سماع الشرح لمن أراد الاستماع من البث المباشر.

    ففي القريب العاجل سأعلن -إن شاء الله- عن تفاصيل الشرح من يوم ومكانٍ ووقتٍ .. إلغ

    أبو زياد


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    Item Reviewed: شرح جديد ميسر على ألفية ابن مالك في النحو والصرف Rating: 5 Reviewed By: محمد سعيد البحيري
    إلى الأعلى