إعراب الجمل السبعة التي لها محل من الإعراب

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 28 يونيو 2017

    الدرس السادس من التعليق على كتاب القَوْلِ الـمُفِيـدِ «باب فَضْلِ التوحيد وما يُكَفِّرُ مِنَ الذنوب، وقول الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ»


    الدرس السادس
    من التعليق على كتاب القَوْلِ الـمُفِيـدِ
    على كتاب التوحيد
    للشيخ العلامة محمد بن صالح آل عثيمين
    «باب فَضْلِ التوحيد وما يُكَفِّرُ مِنَ الذنوب، وقول الله تعالى:
    الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ»
    لأبي زياد محمد سعيد البحيري
    عناصر الدرس:
    1- معنى الباب لغة واصطلاحا.
    2- تعريف الفضل وبيان نوع أل في التوحيد.
    3- تعريف الكُفْرِ والتكفير، ومعاني مادة التفعيل التي ترد على «التكفير».
    4- هل الفضل مختص بتوحيد العبادة، وما مراد الشيخ من الفضل؟
    5- أنواع ما في قوله «وما يكفر».
    6- بيان أنَّ مِنْ في قوله: «مِنَ الذنوب» قد تكون تبعيضية!! ووجه آخر فيها.
    7- مناسبة هذا الباب للباب السابق.
    8- لماذا خَصَّ المصنفُ البابَ بفضلِ تكفيرِ التوحيدِ للذنوب؟ ومعنى العطف في قوله «وما».
    9- إعراب الآية إعرابا موسعا وبيان ما يرد فيها من أوجه.
    10- بيان أن المراد بالظلم الشرك، والرد على من قال بخلاف ذلك.
    11-- الرد على المعتزلة في بدعة المنزلة بين المنزلتين وقولهم بتخليد أصحاب الكبائر في النار.
    12- بيان ضلال الزمخشري وتحريفه لمعنى الآية نصرةً لبدعته.
    13- المراد بالأمنِ في الآية هو عدم التأبيد في النار.
    14- هل لأصحاب الكبائر أمن؟
    15- معنى قوله تعالى: «الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ».






    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الدرس السادس من التعليق على كتاب القَوْلِ الـمُفِيـدِ «باب فَضْلِ التوحيد وما يُكَفِّرُ مِنَ الذنوب، وقول الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ» Rating: 5 Reviewed By: محمد سعيد البحيري
    إلى الأعلى