إعراب الجمل السبعة التي لها محل من الإعراب

  • اخر الاخبار

    الخميس، 25 أغسطس 2016

    علل حديثية حديث «اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي» لأبي زياد البحيري


    علل حديثية: حديث «اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي».

    عن عَبْدِ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضى الله عنه قال: «لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُ هَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي».
    قلتُ:
    الحديث مداره على عُبَادَةَ.
    قال عُبَادَةُ بْن مُسْلِمٍ الْفَزَارِيُّ حَدَّثَنِي جُبَيْرُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وذكره.
    ورواه جماعة عن عبادة هم " وكيع، وأبو نعيم، وابن نمير، وعلى بن عبد العزيز " ولم يختلف على عبادة فيه، وإنما ذكره كل من وكيع وأبي نعيم مختصرا.
    وتابع نافعُ بن جُبير جُبيرَ بن أبى سليمان، رواه عنه يونس بن خباب واضطرب فيه.
    فرواه الوليد بن صالح قال حدثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن يونس بن خباب عن نافع بن جبير بن مطعم عن ابن عمر.
    بينما رواه عنه عمرو بن مجمع، وزيد بن أبى أنيسة أيضا عن ابن جبير بن مطعم يعنى نافع بن جبير عن ابن عباس...، فجعله من مسند ابن عباس.
    فالحديث لا يصح إلا من طريق عبادة بن مسلم عن جبير عن ابن عمر.
    ولا يصح من طريق يونس، والمحفوظ عن جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم عن ابن عمر، وليس عن نافع بن جبير عن ابن عمر، ولا عن ابن عباس، ويونس منكر الحديث واهٍ، والله أعلم.
    المصدر: كتاب العلل للعبد الفقير.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: علل حديثية حديث «اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي» لأبي زياد البحيري Rating: 5 Reviewed By: محمد سعيد البحيري
    إلى الأعلى