ليكن لك في كل علم من العلوم متن تحفظه أو متنان
أو كتاب مختصر ولا تقل عن ذلك، وليس في ذلك نص، فالأمر يختلف من بلد لبد، ومن شيخ
لآخر.
ففي علم الاعتقاد:
«أصول السنة، والأصول الثلاثة، وكتاب التوحيد، والواسطية أو الطحاوية».
ولا أنصحك بحفظ نظم في العقيدة، لكون النظم يبعدك عن المراد ولا
يقربه لك، بل بعضها لا يخلى من مخالفات، والناظم قد يضطر فيتصرف في بعض الكلمات،
وهذا قد لا يجوز في الاعتقاد !!، بخلاف علوم الآلة، فالأحسن أن تكون نظما حتى يسهل
حفظها على طلاب العلم.
وفي التجويد:
«التحفة، والجزرية».
وفي القراءات:
«الشاطبية، وطيبة
النشر».
وفي علم الرسم:
«نظم الخراز».
وفي علم الأصوات:
«المختصر في
أصوات اللغة العربية».
وفى النحو:
«الآجرومية، وألفية ابن مالك»، فإن علت
همتك فاحفظ «احمرار ابن بونا على الألفية مع زيادات الشناقطة»، وهو جمع بين
الخلاصة والتسهيل، ومن حفظ «التَّسْهِيلَ» لابن مالك فقد حوى خيرا كثيرا.
وإن لم تقدر على حفظ الألفية فلا تقل عن ملحة
الإعراب، ولا تحفظ الملحة أو قطر الندى مع الألفية حتى لا تضيع عمرك وأنت ما زلت في
النحو.
وإن حفظتَ نظما للآجرومية فلا تحفظ الآجرومية، وإن
حفظتَها فلا تحفظ نظما، فيكفي متن واحد في هذا المستوى.
وفي علم أصول النحو:
«الاقتراح للسيوطي».
وفي الإعراب:
«قواعد الإعراب لابن هشام، أو نظمه للزواوي، مع
نظم مغني اللبيب لعبد الباسط الأثيوبي».
وفي التصريف:
«نظم المقصود، أو متن التلخيص (للعبد الفقير) ولامية الأفعال مع التوشيح، مع
الشافية لابن الحاجب، أو نظم الوافية، مع جزء التصريف من الألفية إن استطعت».
وفي علم الاشتقاق:
لا أعلم متنا فيه !! ولذلك أنوي وضع متن جامع
لشتات هذا العلم، فقد أصبح علما مهجورا، لكن حسبك بكتابي «الاشتقاق لابن دريد،
مع مقاييس اللغة لابن فارس».
وفى البلاغة:
«مئة المعاني، أو المقدمة البلاغية لأخيكم، مع عُقُودِ الجُمَانِ» وإن لم تقدر على حفظ عقود الجمان فلا تقل عن حفظ «الجوهر
المكنون».
وفي قوانين الكتابة وقواعد الإملاء:
«قواعد الإملاء لعبد
السلام هارون».
وفي العروض والقوافي:
«متن
الكافي، ومنظومة الصبان الكافية الشافية في علمي العروض والقافية».
وفي علوم مفردات اللغة المتنوعة:
«موطأة الفصيح، وكفاية المتحفظ، والاعتضاد، والمقصور
والممدود، والإعلام بمثلث الكلام، ومثلث قطرب، والزاهر في معاني كلمات الناس لابن
الأنباري، والقاموس المحيط، والمنتخب من غريب كلام العرب» ومن حفظ القاموس ووعاه
مع المنتخب لكراع النملة فهو أعلم الناس باللغة لا شك.
وفي الخطابة:
خطب ابن نباتة، لمن كان محبا لضروب البديع، مع التنبيه على ما فيه من مخالفات عقدية، وكتب الخطابة كثيرة؛ منها: (خطب ابن سعدي).
وفي الشعر:
«المعلقات العشر».
وفي الأدب: «قسم المقامات والأمثال».
«مقامات الحريري، والأمثال للمفضل الضبي».
أما النقد الأدبي فكتبه موسعة؛ إلا ما يُدرس في
الجامعات فهو مفيد نافع في هذا الباب.
وفى أصول الحديث (مصطلح الحديث):
«البيقونية، أو النخبة، مع ألفية السيوطي، أو ألفية
العراقي».
إما ألفية السيوطي، وإما ألفية العراقي، ولا تحفظهما
حتى لا تضيع عمرك وأنت ما زلت في أصول الحديث.
وفى الحديث:
«رياض
الصالحين، وما اتفق عليه الشيخان، ثم حفظ ما انفرد به البخاري، ثم ما انفرد به مسلم».
وفي علم العلل:
ألفية العلل للشيخ الأثيوبي.
وفي علم الرجال والجرح والتعديل:
«تقريب التهذيب».
وفي التفسير:
تفسير ابن سعدي.
وفى أصول التفسير:
«منظومة الزمزمي، ورسالة ابن تيمية».
وفي الأحكام:
«بلوغ المرام، أو عمدة الأحكام، أو المحرر، أو
منتقى الأخبار».
وفى الفقه الحنبلي:
«دليل الطالب، أو أخصر المختصرات مع متن الزاد».
وفي الفقه الشافعي:
«متن أبي شجاع، أو نظمه نهاية التدريب في نظم غاية
التقريب، أو متن الزبد لابن أرسلان، مع المنهاج للنووي».
وفي الفقه المالكي:
المالكية ينصحون «بنظم
الأخضري، ومختصر خليل».
وفي الفرائض:
«الرحبية».
وفى أصول الفقه:
«نظم الورقات للعمريطي، أو الورقات، مع الكوكب
الساطع أو المراقي».
إما الكوكب وإما المراقي، ولا تحفظ الكوكب مع المراقي
حتى لا تضيع عمرك وأنت ما زلت في أصول الفقه.
وفى القواعد الفقهية:
«منظومة ابن سعدي، أو منظومة ابن عثيمين، مع الفرائد
البهية في القواعد الفقهية».
وفي السيرة والشمائل:
«الأرجوزة الميئية، وقرة الأبصار، مع مختصر
السيرة لابن عبد الوهاب، مع سيرة ابن هشام، والشمائل المحمدية».
وفي المغازي:
«نظم المغازي للبدوي».
وفي الأنساب:
«نظم عمود النسب للبدوي».
وفي علم السلوك والتربية:
«منازل السائرين مع تنبيهات ابن القيم».
وفى المنطق:
«السلم المنورق، والشمسية».
=============================
وبعض هذه الكتب لا تسلم من مخالفات عقدية، فينبغي للطالب أن يكون متقننا للاعتقاد قبل الانشغال بها، حتى لا يقع في شيء من تلك المخالفات، والله أعلم.
=============================
وبعض هذه الكتب لا تسلم من مخالفات عقدية، فينبغي للطالب أن يكون متقننا للاعتقاد قبل الانشغال بها، حتى لا يقع في شيء من تلك المخالفات، والله أعلم.
وكتب / أبو زياد محمد
سعيد البحيري
السلام عليكم ارجو من حضرتك ان اعرف كم يحتاج الطالب كى ينهى هذا المنهج على سبيل التقريب
ردحذفوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ردحذفليس ضروريا
لكن الفهم والتطبيق هو الضروروي